مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
ارتفاع ارباح "ملاحة" بالربع الأول من هذا العام
ارتفاع ارباح "ملاحة" بالربع الأول من هذا العام

أعلنت شركة الملاحة القطرية ش.م.ق (ملاحة) عن نمو ارباحها الصافية خلال الربع الاول من العام 2015.


اظهرت نتائج الشركة المالية ارتفاع الايرادات التشغيلية إلى 789 مليون ريال قطري مقارنة مع 699 مليون للفترة عينها من العام 2014. أي زيادة بنسبة 12 في المئة، كما ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 2 في المئة لتصل 279 مليون ريال قطري مقارنة مع 273 مليون ريالاً قطرياً. وبلغ صافي الربح 365 مليون ريال قطري مقارنة مع 349 مليون ريال قطري وبزيادة بلغت 4 في المئة.  وبلغ العائد على السهم الواحد 3.21 ريالاً قطرياً مقارنة مع 3.08  للفترة عينها من العام 2014.


وأدى النمو القوي في أنشطة ملاحة الرئيسية إلى الحد من أثر الإنخفاض في محفظة الشركة الاستثمارية. وحققت قطاعات ملاحة الرئيسية وهي البحرية واللوجستية، والغاز والبتروكيماويات، والخدمات البحرية نمواً ملحوظاً بلغ 71 في المئة من نسبة ارباحها مجتمعة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.


وساهمت الزيادة الكبيرة في حجم التجارة الناتجة عن إزدياد المشاريع قيد الإنشاء في الدوحة إلى نمو مدخول ملاحة للبحرية واللوجستية بنسبة ٢٥ في المئة فيما زاد صافي ارباحها بنسبة 175 في المئة مما ترك أثراً إيجابياً على وحدة خدمة المرافئ وشحن الحاويات بشكل خاص.


وزادت إيرادات ملاحة للغاز والبتروكيماويات بنسبة 39 في المئة وصافي ارباحها بنسبة 45 في المئة مدفوعة بالأداء القوي لناقلات النفط والغاز التي تملكها وتشغلها ملاحة بشكل كامل بالإضافة إلى نمو سوق ناقلات الغاز العملاقة مقارنة بنفس الفترة من العام 2014. كما إستفاد القطاع من تشغيل 19 سفينة مرفأ والتي تم إستلام بعضها في منتصف العام 2014.


وحققت ملاحة للخدمات البحرية نمواً ملحوظاً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بالرغم من ظروف السوق الضعيفة جراء الانخفاض الحاد في أسعار النفط والإنفاق الرأسمالي من قبل شركات النفط الكبرى في المنطقة وخارجها.


وبالرغم من تفوقها على مؤشر سوق الأسهم القطرية، فقد إنخفض صافي أرباح ملاحة كابيتال، والتي تدير محفظة نشطة من الاستثمارات، بنسبة 31 في المئة في الربع الأول من العام متأثرة بالتقلبات في سوق الأسهم القطرية.


وتعليقاً على نتائج الربع الأول، اعرب رئيس مجلس إدارة ملاحة الشيخ علي بن جاسم ال ثاني، عن سعادته بهذه البداية القوية جداً للعام ٢٠١٥، وقال: "نأمل أن نكمل السنة بنفس الزخم بالرغم أن الإنخفاض الحاصل في سوق الخدمات البحرية وإرتباط محفظتنا الاستثمارية بتقلبات سوق الأسهم المحلي يفرض علينا تحديات كبيرة هذا العام".


بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "ملاحة" خليفة علي الهتمي: "لقد نجحت قطاعاتنا الرئيسية في الإستفادة من أوضاع السوق الإيجابية وحافظت على سياسة الحد من النفقات".


وتجدر الاشارة الى ان شركة ملاحة تعتبر اول شركة مساهمة عامة مسجلة في قطر وتحمل السجل التجاري رقم (1). تأسست في يونيو 1957، وعمدت إلى توسيع قاعدة أعمالها لتشمل عمليات النقل البحري للغاز والمشتقات النفطية والحاويات والمواد الصلبة والعمليات البحرية وإدارة الموانئ والخدمات اللوجستية وإصلاح السفن والوكالات التجارية  والاستثمارات والعقارية بالإضافة إلى إدارة الأصول


إسم الكاتب مجلة النقل
كلمات ذات صلة : مجلة النقل،شركة،ملاحة،اشتثمار،لوجستيات،خدمات،الملاحة
عُقد بمقر مصلحة الجمارك العامة اجتماع مشترك بين الجمارك ومجلس الغرف السعودية حيث ترأسه مدير عام الجمارك صالح الخليوي، وألقى في بداية الاجتماع كلمة رحّب فيها بجميع المشاركين من مجلس الغرف السعودية وأعضاء الل ...
من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية