مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
كيف تقرأ شركات التأمين شروط حماية المستثمر؟
كيف تقرأ شركات التأمين شروط حماية المستثمر؟

لا يمكن النظر إلى علاقة شركات التأمين بالنقل إلا باعتبارها علاقة عضويّة أساسيّة ومتلازمة، لا يمكن فصلهما عن بعضهما البعض، ولأن مسألة تأمين السلعة هي مسألة أساسية ترتكز إلى عدد من العناصر أهمّها عنصرا النقل والتأمين،



ما يحتّم ضرورة التنسيق بين هذين القطاعين، لما لهما من دور أساسي في انسياب السلع في الأسواق الداخلية والخارجية .


نعطي المستثمر الأمان


في هذا الإطار، حدد نائب مدير فرع شركة "التأمين العربية" طوني الشويري العوامل التي تستفيد منها شركات التأمين من خلال تعاملها مع شركات النقل وتحديداً السيارات والشاحنات والقطارات والطائرات والسفن، إضافة إلى التأمين على البضائع أو الأشخاص المنقولين والمسؤوليات المدنية جراء أي حادث من الناقل أو المنقول .


وقال: "تعطي عملية التأمين على النقل، المستثمر الراحة والاطمئنان بأن استثماره بأمان من أي حوادث تصيبه"، مشدّداً على "أن طلب التأمين هو عقد مبدئي يمكن عدم قبوله، وبناءً على قبول الطلب يتم إصدار الوثيقة التي تعتبر عقد تأمين نهائي يلتزم به كلا الطرفين: شركة التأمين والمؤمّن بوضع السعر المناسب والشروط المناسبة".


واعتبر شويري أن "شركات النقل تقوم بشراء التأمين، لحماية استثماراتها في وسائل النقل وتأمين استثمارات أصحاب البضاعة المنقولة والأشخاص المنقولين. فالتأمين هنا هو وسيلة للحماية من الأضرار والخسائر الناتجة من المخاطر التي نتعرّض لها عن طريق نقل تبعات تلك الأخطار إلى شركة التأمين".


واضاف: "بحسب وسيلة النقل أي السيارات والشاحنات والقطارات والسفن والطائرات، تتمّ الوثائق المتوفرة، أي أنواع التأمين، منها الخسائر جراء أي حادث"، مضيفاً "يمكنهم تحديد قيمة مبلغ التأمين على شركات النقل الذي تحتاجه بعوامل عدّة وهي قيمة وسيلة النقل، البضائع المنقولة وتغطية المسؤولية المدنية" .


 طرق التجارة تحتاج إلى الحماية


بدورها أكّدت مستشارة التأمين لدى شركات عدّة ليديا شديد، أن نصب سكك الحديد أو النقل الجوي، أو على الطرق البرية أو بواسطة البحر، يوفّر هذا النوع من التأمين طريق الحماية التي تحتاجها التجارة، إذ تؤمن البضائع المشحونة عن طريق هذا التأمين على تعويض أصحاب البضائع عن الخسائر التي تلحق ببضائعهم بسبب تعرضها لأخطار مؤمن ضدّها أثناء النقل أو الشحن.


أما أنواع الوثائق التي توفّر وتضاف لهذه الوثيقة هي مجموعات (MAR) هذا نوع من التأمين، لذلك فقد اعتمد نموذج وثيقة التأمين البحري الذي وضعه التأمين البحري ويطلق على الوثيقة تسمية شروط توفر أغطية كافة وهي :


  مجموعة شروط معهدية توفر غطاء وحماية تأمينية ضدّ أخطار النقل.

  مجموعة شروط توفر حماية تأمينية ضدّ أخطار الحرب.

  مجموعة شروط معهديّة توفر غطاء تأمينياً ضد أخطار الاضرابات.


التأمين يوفّر مسؤوليّة كبيرة


من جهته، أشار المدير العام لشركة "Trimaran" فادي أبي كرم بأنّهم ملتزمون حركة آمنة وفي الوقت المناسب من البضائع عن طريق البحر  والجو والطرق. وذلك قد تأسست الشركة في عام 1957 لتزويد العملاء و الشركاء التجاريين مع  فعالة من حيث التكلفة، ومجموعة موثوقة من الشحن الدولي، والخدمات اللوجستية.


وقال: "يتم دعم قدراتهم في النقل العالمي من قبل أفراد متخصصين من ذوي الخبرة العالية  بأن لا توجد نسبة تأمين على الـ"Maritime"، ولا توجد أي استفادة مالية من شركات التأمين، أي الـ "العمولة"، ومن الممكن أن يؤمّن صاحب البضاعة بضاعته ومن الممكن ألّا يؤمّنها. أما القرار هو لصاحب البضاعة وليس لشركات الشحن بل يعملون بنصائح التأمين في حال وجود خطر على سرقة البضاعة. المشاكل التي من الممكن أن تعترض هذا الطريق، وهي إن لم يكن صاحب البضاعة مؤمّن وتعرضت تلك البضاعة للسرقة فهذا يشير إلى خلاف كبير بين شركة الشحن وصاحب البضاعة، لذلك ومن الضرورة تبليغ الزبون بالتأمين وإلّا سيتحمّل بذاته مسؤولية أي خسائر، لأن التأمين يوفّر مسؤوليّة كبيرة على شركات النقل والبضاعة تكون مغطاة أيضاً عبرها".


وأضاف أبي كرم على أنه "لدى "Trimaran" سياسة كمؤسسة بضمان التوصيل الناجح لجميع طلبات الشراء، بغض النظر عن طريقة الشحن المختارة، أي إذا كانت الباخرة قديمة طبعاً لا يضمنون التوصيل الناجح وبالطبع مع التأمين كل شيء يختلف"، لافتاً الى "ان اختيار وجهة الشحن أثناء تعبئة الطلب ستظهر خيارات طرق الشحن المتاحة لتلك البلدان إما في البرّ بحسب المسافة، أو في البحر وهي أقل تكلفة إذا كانت حاويات، كما تتيح المؤسسة خيار الشحن عبر الطائرات اذا كان الزبون يرغب بإيصال البضاعة في اسرع وقت ممكن، انما هذه الطريقة تزيد التكلفة".


وفي ضوء ذلك، النقل الجوي والبحري هو عنصر أساسي في سلسلة التوريد مهما كانت جيدة، والهدف هنا هو نقل البضائع الخاصة من المنشأ إلى المقصد سليمة وذلك باستخدام الوسائل الأكثر اقتصاداً وموثوقاً بها، وضمن الإطار الزمني المطلوب.


أما التأمين فيحقق ما ينشده الإنسان من الأمان والطمأنينة، لأن الشخص سيحصل من التأمينات ما يحقق له الحماية من آثار المخاطر التي قد يتعرّض إليه نظام التأمين، وزيادة قرض الائتمان إذ إن التأمين يلعب دوراً مهماً في تنشيط الائتمان، فهو يعتبر من أنفع دعائم الثقة المالية التي تسهل تسيير الأعمال والتداول للفرد، إضافة إلى تكوين رؤوس الأموال، إذ إن التأمين يؤدي إلى تراكم الأقساط أي تجميع الأموال لدى شركات التأمين التي تقوم باستثماره لتدعيم الاقتصاد القومي .


يلعب التأمين دوراً مهماً في حياة الأفراد، فهو يوفّر لهم الحماية من الأخطار التي تحدث لهم والذي يشمل الأسس والقواعد التي يستند إليها المؤمن في تغطية الأخطار والجانب القانوني الذي يشمل علاقة المؤمن والمؤمن له والقواعد التي تحكم التأمين وما يترتب عنه من حقوق والتزامات، وأدواره وخصائصه.  وكذلك مفهوم النقل والمواصلات وأهميتها، وأنواع وسائل النقل والتطورات التي رافقتنا حيث استفدنا من هذا الموضوع لما فيه من معلومات قيّمة، فوسائل النقل والمواصلات ما زالت في تطور وازدهار وهناك الكثير من المحاولات والتجارب لتطوير هذه الوسائل، وفي النهاية هناك علاقة أساسية متماسكة بين قطاعي النقل والتأمين.



إسم الكاتب نيفين شدياق
كلمات ذات صلة : مجلة النقل،تأمين،بنوك،شحن،شركاتـ،استثمار

وكان في مقدمة مستقبلي الوفد العراقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اضافة الى ...
من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية