مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
ميئتين مليار دولار لقطارات دول الخليج الست
ميئتين مليار دولار لقطارات دول الخليج الست

تبلغ قيمة التعاقدات الجديدة لمشاريع البنية التحتية في دول الخليج 86 مليار دولار خلال العام 2014، وهو ما يشكّل زيادة قدرها 77.8 في المئة عن العام 2013. وأظهرت أرقام كشفت عنها شركة الابحاث "فنتشرز أُنسايت"، زيادة كبيرة في قيم تعاقدات مشاريع البنية التحتية في دول الخليج، عدا المملكة العربية السعودية.


ومن المنتظر أن تبلغ تلك التعاقدات في قطر 26.2 مليار دولار هذا العام مقارنة بنحو 9.4 مليار دولار في 2013، فيما يُتوقع أن تبلغ التعاقدات في الكويت 3.45 مليار دولار، أي نحو 10 أضعاف قيمتها في 2013. أما في دولة الإمارات ستبلغ 15.18 مليار دولار، أي ما يقارب خمسة أضعاف قيمة التعاقدات المنجزة في 2013.


ومن المتوقع أن تصل تعاقدات العام 2014 لمشاريع البنية التحتية في سلطنة عمان إلى 7.4 مليار دولار لتحقق ارتفاعاً قدره 5.5 مليار دولار عن العام الماضي، في حين يُنتظر أن تبلغ تعاقدات المشاريع في البحرين للعام الجاري 3.4 مليار دولار، صعوداً من 382 مليون دولار فقط في 2013.


أما المملكة العربية السعودية فهي الدولة الخليجية الوحيدة التي ستشهد هذا العام انخفاضاً في قيمة التعاقدات لمشاريع البنية التحتية وفقاً للتقرير، وذلك بالرغم من أن التوقعات تُشير إلى أنها ستكون الأعلى إنفاقاً على تلك المشاريع، بواقع 29.34 مليار دولار. وكانت المملكة قد أرست مشاريع بقيمة 33.6 مليار دولار العام الماضي، احتلّ منها مشروع القطار الخفيف في العاصمة الرياض وحده ما قيمته 22.5 مليار دولار.


وتشكّل مشاريع البنية التحتية ما نسبته 16 في المئة من إجمالي مشاريع الإنشاءات في دول الخليج، فيما تُعتبر مشاريع القطارات والسكك الحديدية، كمشروع القطار الخفيف في العاصمة السعودية، أكبر المشاريع التي يتمّ الاستثمار فيها. وتُقدّر "فنتشرز أُنسايت" قيمة مشاريع القطارات وحدها في دول الخليج الست، التي تسعى إلى إقامة شبكة قطارات متكاملة تربط فيما بينها، بنحو 200 مليار دولار.


إسم الكاتب مجلة النقل
كلمات ذات صلة : مجلة النقل،دولار،الخليج،قطار،السعودية

تتويجاً لجهودها في تسهيل حركة مرور المسافرين القادمين إلى الدولة عبر المنافذ الجوية وتعزيز عمليات الشحن الجوي حصدت دائرة جمارك دبي جائزة "أفضل دائرة جمركية لع ...

من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية