مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
«سار» تقترب من إنجاز خط حديدي بطول 1400 كيلومتر لنقل الركاب
تقترب السعودية من إنجاز خط حديدي لنقل الركاب بطول 1400 كيلومتر، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض. وخط قطار الركاب هو الجزء الثاني من مشروع قطار الشمال الذي تقيمه «الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار) بتكلفة تصل إلى نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار).
ويربط المشروع عند إنجازه العاصمة الرياض ومنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد، وأنجز من بناء الخط الحديدي على أرض الواقع قرابة 86%، ولم يتبق سوى 50 كيلومترا ليصل الخط الحديدي إلى المحطة الرئيسية في الرياض، إضافة إلى 155 كيلومترا بين الزلفي وشمال منطقة القصيم.

 وسيبدأ تشغيل الخط الحديدي في النصف الثاني من عام 2014 بعد اكتمال مشاريع المرافق والمباني المساندة التي يتطلبها تشغيل خط الركاب.
وقد أنجزت الشركة حاليا قرابة 1200 كيلومتر من الخط الحديدي للركاب والبضائع، وسيرتبط الخط القادم من الشمال مع الخط الحديدي القائم لنقل الركاب بين مدينتي الدمام والرياض، حيث تخطط السعودية لربط قطاراتها الداخلية ضمن شبكة متكاملة يمكن ربطها مستقبلا مع خطوط القطارات الدولية عبر منفذ الحديثة على الحدود الأردنية، إضافة إلى ارتباطها بمشروع قطار مجلس التعاون، مستخدمة الخط الذي ينطلق من الدمام باتجاه مدينة الجبيل ومنها إلى مدينة رأس الخير. وتسعى الشركة إلى تشغيل خط الركاب خلال النصف الثاني من العام المقبل.
وأكد المهندس قاسم القاسم، نائب الرئيس التنفيذي للمشاريع في شركة الخطوط الحديدية «سار»أن الشركة ستخضع المشروع بكامل أجزائه ومرافقه من خط حديدي ومحطات ومراكز إشارة وتحكم، إضافة إلى الورشة الرئيسية وورش الصيانة الأولية؛ لفترة تشغيل تجريبي للتأكد من جاهزيتها وبشكل نهائي.

وأوضح القاسم أن مشاريع الشركة الأخرى التي يتطلبها مشروع قطار الركاب من بناء محطات وإشارات وتحكم وتوريد قطارات ومراكز صيانة وتشغيل؛ تسير وفق الجدول الزمني المعد والذي وضعته الشركة لبداية تشغيل المشروع خلال النصف الثاني من عام 2014. ويعد مشروع قطار الركاب أحد أجزاء مشروع قطار الشمال، حيث استثمرت فيه شركة «سار» نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار)، وقد تم تنفيذ المشروع من قبل عدد من المقاولين وبطريقة متوازية، حيث يتم تنفيذ الأعمال الإنشائية في وقت واحد في مواقع متعددة على طول خط المشروع من قبل مقاولي المشروع، ويتم ربط هذه الأجزاء مع بعضها البعض في نقاط محددة، وذلك بغرض إنجاز المشروع في فترة زمنية أقل.

يشار إلى أن «سار» أنجزت قطار التعدين الذي يربط المناجم في شمال ووسط البلاد بمدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي بطول بلغ 1392 كيلومترا، وبدأ تشغيل الخط في أبريل (نيسان) من عام 2011. والشركة السعودية للخطوط الحديدية، التي تعود ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية؛ تعمل على إنجاز مجموعة من مشاريع الخطوط الحديدية يبلغ إجمالي أطوالها نحو 5000 كيلومتر تشمل إضافة إلى مشروع قطار الشمال ربط مدينة رأس الخير التعدينية بمدينة الجبيل الصناعية وإنشاء شبكة داخلية فيها بين المصانع والموانئ، مع ربطها كذلك بمدينة الدمام وأخيرا مشروع الجسر البري المزدوج الذي يربط العاصمة الرياض بمدينة جدة ومشروع قطار الحرمين.
إسم الكاتب النقل
كلمات ذات صلة : النقل- الشركة السعودية للخطوط الحديدية» (سار)

أكّد اللواء حسن فلاح، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أن حركة الركاب والبضائع بموانئ الهيئة بمحافظات جنوب سيناء والسويس والبحر الأحمر لم تتأثر بأحداث العنف التي تشهدها مصر منذ الأربعاء الماضي. وأكّد فلاح ...
من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية