مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
الجواز الإماراتي يتقدم 28 مركزاً ويسافر إلى 133 دولة بلا تأشيرة

أحرزت الإمارات خلال السنوات العشر الماضية، تقدماً لافتاً بلغ 28 مركزاً على مؤشر هينلي لجوازات السفر وهو التقدم الأكبر لأي دولة في العالم.


ووفق المؤشر احتل جواز السفر الإماراتي المركز 33 لعام 2018، مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 133 دولة مرتفعًا من 121 دولة في عام 2017، حيث اكتسب الجواز الإماراتي حرية السفر من دون تأشيرة إلى 12 وجهة جديدة خلال عام واحد فقط.


وذكر مؤشر هينلي لجوازات السفر أن نجاح الإمارات في هذا الصدد يعزى إلى حقيقة أنه بين عامي 1999 و2018، تم رفع قيود السفر عن المواطنين الإماراتيين من قبل بلدان مثل نيوزيلاندا، والأرجنتين، وتشيلي، وأوكرانيا، والصين، وأيضًا من قبل دول منطقة شنغن.


وفي معرض تعليقه على القفزة النوعية لدولة الإمارات، قال ماركو غانتنبين، المدير لدى هينلي وشركاه في الشرق الأوسط وعضو اللجنة التنفيذية للمجموعة: سجلت دولة الإمارات أداءً جيدًا للغاية، وكان لها دور أساسي في تحسين التصنيف العام لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا على المؤشر.


وما زالت المنطقة تشهد طلبًا على برامج الهجرة الاستثمارية مدفوعة بعوامل مختلفة، مثل الحاجة لتحسين فرص التنقل العالمي، وتحسين الأمن ونوعية الحياة، وفي معظم الأحيان لأغراض تخطيط الثروات للأجيال المقبلة وتنويع المحافظ. وفي هذا السياق، فإن منطقة الشرق الأوسط هي سوق هام بالنسبة لقطاع الهجرة الاستثمارية.


وبالنسبة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، تحسنت مراكز جميع الدول الأعضاء بشكل لافت، وتم تصنيف هذه الدول ضمن المراكز الـ70 الأولى في المؤشر. وتقدمت الكويت إلى المركز 58، مع حرية السفر من دون تأشيرة إلى 83 دولة، وجاءت البحرين في المركز 63 لتوفر لمواطنيها حرية السفر من دون تأشيرة إلى 75 دولة، وتلتها كل من سلطنة عُمان (المركز 65) والمملكة العربية السعودية (المركز 67) مع حرية السفر إلى 71 و69 دولة على التوالي.


وللسنة الخامسة على التوالي، حافظت ألمانيا على المركز الأول ضمن المؤشر حيث يستطيع مواطنوها السفر من دون تأشيرة إلى 177 دولة، محرزة تقدّمًا من 176 دولة في عام 2017.




إسم الكاتب مجلة النقل
كلمات ذات صلة :
أعلن محافظ البصرة خلف عبد الصمد عن استئناف نقل الوافدين من إيران لزيارة العتبات المقدسة في العراق عبر مشروع أطلق عليه تسمية مشروع التكسي النهري بين محافظة البصرة وبعض المحافظات الإيرانية.
وشهد مرسى شط ...
من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية