مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
الخطوط السعودية تطفأ شمعتها الخمسون لاولى رحلاتها الى دبي
احتفلت شركة الخطوط الجوية السعودية بالذكرى الخمسين لانطلاق رحلاتها المنتظمة بين دبي والمملكة العربية السعودية، وذلك برعاية الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية وبحضور الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة الطيران المدني بدبي الرئيس الاعلى لطيران الامارات.
وفي كلمة ألقاها في الاحتفال اكد المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية أن الشركة نقلت خلال العام الماضي مليون راكب بين المملكة العربية السعودية ودولة الامارات الامر الذي يعكس اهمية هذا الخط الحيوي ونمو العلاقات التجارية والسياحية بين البلدين، مشيراً الى ان عدد الركاب وصل العام 2013 الى  25 مليون راكباً ووفرت سعة مقعدية وصلت الى (28) مليون مقعد سواء لرحلاتها داخل المملكة او الرحلات الدولية، لافتاً  الى ان الشركة حققت تقدما في انضباط مواعيد الرحلات والتي تجاوز معدلها العام الماضي  91 في المئة.
وقال: "ان المؤسسة واصلت تطوير الأداء على الرحلات الدولية رغم تخصيص نسبة 68 في المئة من الرحلات لخدمة القطاع الداخلي ونقل ما يقارب (15) مليون مسافر بين مختلف مناطق المملكة عبر 27 مطاراً داخلياً وذلك من منظور وطني ودون النظر إلى الربحية التشغيلية أو الجدوى الاقتصادية بهدف خدمة الإقبال المتزايد على السفر جواً بين مناطق المملكة والذي من المنتظر أن يصل إلى 28 مليون مسافر في 2020".
واضاف: "توسعت الخدمات الالكترونية واستحدثت موقع جوال "السعودية" وعملت على زيادة أعداد أجهزة الخدمات الذاتية بالمطارات ومكاتب المبيعات وبعض المراكز التجارية والطرق السريعة مع توفير خدمات الإنترنت والتجوال الجوي على متن عدد من طائرات الاسطول إلى جانب تطوير صالات الفرسان ومكاتب المبيعات وفق الهوية والشخصية الجديدة للمؤسسة".
وأوضح ان مشاريع تطوير المطارات الدولية والداخلية بالمملكة وخصوصاً مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد سوف يساهم في إحداث نقلة كبيرة في مستوى الخدمات للمسافرين والركاب العابرين بما يخدم حركة النقل الجوي في المنطقة والعالم.
وكان مدير عام إقليم الشرق الأوسط والخليج عبدالكريم الربيعان قد ألقى كلمة تضمنت استعراضاً لتطور خدمات الخطوط السعودية في دبي معبراً عن فائق الشكر والتقدير للأمير فهد بن عبدالله على رعايته لهذه المناسبة والتي تُعد حافزاً لجميع العاملين على تقديم أفضل الخدمات للمسافرين الكرام، مشيراً إلى ما تحققه المحطة من إنجازات في حجم الحركة انطلاقاً من مكانة دبي المتميزة وموقعها على شبكة الخطوط السعودية الدولية باعتبارها الجهة المفضلة للسياحة والأعمال.
وكان الأمير فهد بن عبدالله قام بتدشين مكتب "السعودية" الجديد في دبي وذلك لمواكبة ما تشهده الخطوط السعودية وخدماتها من تطويرٍ شامل، حيث يحتوي هذا المشروع على مكتب مدير عام إقليم الشرق الأوسط والخليج والمكاتب الإدارية وقاعات التدريب وخدمات الحجز والمبيعات المجهزة على أحدث مستوى.
وتسير "السعودية" رحلاتها إلى أكثر من 78 محطة داخلية ودولية. وتمتلك أسطولاً يتألف من 114 طائرة وتنوعت طلبيتها الاخيرة التي تضم (90) طائرة حديثة منها (35) طائرة من طراز إيرباص (A023)، و(15) طائرة من طراز إيرباص A123، و(12) طائرة من طراز إيرباص A033، و(20) طائرة من طراز بوينج B777-300ER، و(8) طائرات من طراز بوينج B-787 دريملاينر، حيث مكن الأسطول الجديد "السعودية" من توسيع نطاق رحلاتها الداخلية والدولية وتشغيل رحلات مباشرة إلى العديد من المحطات.
بدأت الناقلة السعودية رحلاتها الى دبي في العام 1963 بطائرةٍ من طراز كونفير أقلّت على متنها 48 مسافراً.. في رحلتهم الأولى من الظهران إلى دبي، ليتم في 1974م افتتاح فرع "السعودية" في دبي.. بينما تكتمل الصورة بمكاتب بسيطة وتجهيزات متواضعة، لتتحول الرحلة الواحدة أسبوعياً آنذاك.. إلى (74) رحلة أسبوعياً في الوقت الراهن، تنطلق إلى دبي.. من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة.. ومن حوالي ألف مسافر في العام الأول للتشغيل.. إلى ما يزيد على (المليون) مسافر حالياً.
وتواصل الشركة عملية تحديث اسطولها من خلال طلبية قوامها 90 طائرة من ايرباص وبوينغ تسملت منها (73) طائرة. ونمت اعداد المسافرين عبر المؤسسة من (14) مليون مسافر في عام 2003م إلى أكثر من (17) مليون مسافر في عام 2008م وصولاً إلى ما يزيد على (25) مليون راكب في عام 2013 . كما نمت اعداد الرحلات على القطاعات الداخلية والدولية من (111) ألف رحلة في عام 2003 إلى (149) ألف رحلة في عام 2008 وصولاً إلى أكثر من (182) ألف رحلة في العام الماضي.
إسم الكاتب مجلة النقل
كلمات ذات صلة : مجلة النقل،نقل جوي،دبي،المملكة العربية السعودية، الرحلات الدولية،المطارات

استضاف معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2016) هذا العام أكثر من 28 ألف زائر بزيادة قدرها 7% بالمقارنة مع عدد الزوار في العام الماضي في دلالة واضحة على أهمية ومكانة ه ...

من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية