مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
دراسة اردنية لاستخدام  مطار المفرق العسكري لأغراض الطيران المدني
ان فكرة انشاء المطار واستخدامه لاغراض الطيران المدني جاء نتيجة الضغط الذي يقع على عاتق المطارات الدولية الثلاثة الموجودة حالياً
وقالت مصادر مطلعة أن هناك توجهاً حكومياً لانشاء مطار دولي جديد، يخدم المنطقة الشمالية من المملكة مرجحة تشييده في محافظة المفرق، وخصوصاً ان هناك ثلاثة مطارات دولية هي: مطار الملكة علياء الدولي، ومطار عمان المدني، ومطار الملك حسين في محافظة العقبة ، وهو أحدث المطارات الأردنية الذي أنشأ عام 2000 لخدمة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة.
رئيس هيئة الطيران المدني الكابتن محمد القرعان اكد لـ "الدستور" ان "دراسة موجودة حالياً لاستخدام مطار المفرق العسكري لاغراض الطيران المدني وذلك كتجربة مطار عمان المدني في ماركا"، مشيراً الى ان "الدراسة موجودة لدى الحكومة منذ سنوات الا ان فكرة الدراسة ونية الحكومة ما زالت موجودة لغاية الان وان هنالك مباحثات حول ذلك الشأن"، مشيراً الى ان "فكرة انشاء المطار واستخدامه لاغراض الطيران المدني جاء نتيجة الضغط الذي يقع على عاتق المطارات الدولية الثلاثة الموجودة حاليا للتدريب الاكاديمي"، معلناً ان "هناك مباحثات تجري مع الجهات ذات الاختصاص لتوفير مخصصات لتلك الغاية للمباشرة بالخطوات العملية".
واكد القرعان انه "لم يتم لغاية الان التوصل الى اي اتفاق بهذا الشان سوى وجود الدراسة ونية الحكومة نحو هذا التوجه الذي اعتبره مجدياً ويخفف الضغط في عمليات التدريب الاكاديمي". وقال: "انه لا يوجد اي قرار لانشاء مطارات".
وكانت هيئة الطيران المدني قد نفت عن وجود نية لإنشاء مطار في منطقة اقليم البتراء، وقالت حينها إنه "من غير الوارد اطلاقاً التفكير بإنشاء مطار في منطقة البتراء، نظراً لوجود مطار الملك الحسين الدولي في العقبة القريبة من المنطقة".
ولفت الى اجتماع عقد في «الهيئة» اخيراً بخصوص مقترح إنشاء مطار تجاري في إقليم البتراء التنموي السياحي بحضور الجهات المعنية جاء فيه ان موضوع انشاء مطار في منطقة اقليم البتراء غير وارد لوجود مطار الملك الحسين الدولي، وإن ما تم اقتراحه هو امكانية جذب مستثمر لتسيير رحلات بالطائرات العامودية (الهيلوكوبتر) الى منطقة البتراء، في حال وجود التشريعات اللازمة، وموافقة الجهات الامنية على هذا المشروع.



إسم الكاتب النقل
كلمات ذات صلة : مجلة النقل،مطارات،مطار المفرق العسكري،الطيران المدني
اختتمت في العاصمة الأردنية عمان فاعليات الدورة الخمسين للمكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب برئاسة وزير النقل السعودي جبارة بن عيد الصريصري، ومشاركة الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية في  الجامعة العرب ...
من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية