مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
عائشة المرزوقي أوّل امرأة مشغّلة للرافعات في الامارات

عائشة المرزوقي هي أول مشغّلة رافعات إماراتية على الإطلاق، إذ تقوم بتشغيل رافعة يصل إرتفاعها إلى 126 متراً، لنقل الحاويات من السفن الكبيرة إلى الشاطئ في ميناء خليفة.


وفي سبتمبر ( أيلول) 2014، نظّمت شركة مرافئ أبوظبي، القائمة بإدارة وتشغيل محطة الحاويات في ميناء خليفة، يوماً مفتوحاً للشباب الاماراتيين، بالتعاون مع شركة موانئ أبوظبي الساعية إلى توظيف شباب إماراتيين، للقيام بوظائف تشغيلية في محطة الحاويات.


وقررت الشابة الإماراتية عائشة المرزوقي، المهتمة بشكل قوي بصناعة موانئ الامارات النامية التقدّم لشغل وظيفة مشغّلة رافعة كبيرة (من السفينة الى الشاطئ)، وهو دور فريد بالنسبة لامرأة.


وقالت المرزوقي: "منذ اللحظة التي سمعت فيها بهذه الوظيفة، كان بداخلي تصميم على التقدّم لها، وإنني فخورة للغاية بكوني أول مشغّلة رافعات إماراتية، وأتمنى حقيقة أن يسهم ذلك في الهام المزيد من النساء الإماراتيات، للقيام بوظائف تعد فريدة بالنسبة للمرأة".


وأضافت المرزوقي أن "أهم الأمور عند تشغيل رافعة، هو مراعاة التركيز الكامل والاستعداد دوماً، لاتخاذ قرارات فورية بغير تردد، ويصل ارتفاع الرافعة إلى 126,5 متراً، ومداها إلى 65 متراً، وهو ما يعادل 22 حاوية تصل طاقة الرفع الخاصة بها إلى 90 طناً".


كما إن العمل كمشغّلة رافعة في واحد من أسرع الموانئ نمواً في العالم، ليس بالمهمة اليسيرة، ويتألف برنامج التدريب لدى شركة مرافئ أبوظبي، من التدريب النظري في قاعات الدراسة، لكي يتعلم المشغّلون المتدربون كافة الجوانب المتعلقة بتشغيل الرافعات، بما في ذلك سلامة الرافعة ومكوناتها.


وبعد اكمال الجزء النظري للبرنامج، يقوّمون الشباب بتعهد مشغّلي رافعات، مؤهلين تماماً للتدريب العملي، واكمال هذا التدريب يعني بأنهم على استعداد للبدء في تشغيل الرافعات بأنفسهم.


وأضافت المرزوقي: "إلى جانب الحد الأدنى من ساعات التدريب المطلوبة، هناك العديد من الاختبارات التي ينبغي اجتيازها قبل الحصول على الشهادة الرسمية، وأكثر ما أستمتع به في وظيفتي، هو تحقيق أهداف جديدة للإنتاجية، ما يحفزني بحق هو تحطيم رقم قياسي جديد لحركة رافعتي في كل ساعة، وهو مؤشر رئيسي للأداء في محطة بحرية".


كما صرّح كبير مديري الموارد البشرية في شركة مرافئ أبوظبي، عيسى حسن المرزوقي قائلاً: "نفتخر كثيراً بكون عائشة المرزوقي أول مشغّلة رافعات إماراتية، وشغل الوظائف بالقوة العاملة الاماراتية، واحدة من أهم الأولويات الاستراتيجية لشركة مرافئ، ومعرض التوظيف في أبوظبي، يزودنا بمنصة ممتازة لتوظيف الإماراتيين على كافة مستويات الشركة، والتي تتراوح بين وظائف الإدارة العليا والمتوسطة، وبين الوظائف الإشرافية والعملية، وسوف نركّز أثناء الفعالية على فرص التدريب على الوظائف التشغيلية والفنية، وعلى الترويج لبرنامجنا الناجح للتدريب على رأس العمل للإماراتيين".


إسم الكاتب مجلة النقل
كلمات ذات صلة : مجلة النقل،الامارات،سفن،صناعة،موانىء

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي قانوناً بتعديل بعض أحكام القانون رقم (1) لعام 2003، الخاص بتأسيس شركة “الاتحاد للطيران“. ...

من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية