مجلة النقل الإلكترونية
مجلة النقل الإلكترونية
مطار شانغي سينغافورة الاجمل في العالم
تعتبر المطارات هي الواجهة الرئيسية للبلاد، وهي المحطة الأولى التي يضع فيها الزوّار أو المواطنون أقدامهم عندما يدخلون البلاد؛ لذا يجب أن تكون هذه الواجهة والصورة الرئيسية موفية للغرض، وأن تعطي أجمل وأحسن الصور الإيجابية للبلد، وبقدرٍ تُخفي العيوب التي قد يكتشفها سائحٌ أو زائرٌ في بلدٍ ما.
كثيرة هي الدول التي تعمد في تصميم مطاراتها لإدخال تراثها القديم والشعبي فيها، وذلك من باب نشر ثقافتهم بطريقةٍ غير مباشرة، ومطاراتٌ كثيرة تحسن هذه الواجهة من خلال تحسين الأداء المقدم في هذا المطار، ومضاعفة الخدمات التي تقدم للزوّار سواء كانت خدمات مجانية أو بمقابل، وهذا يجعل الشخص الذي يزور البلاد مستمع بقضاء وقته في المطار، وربّما يؤجل سفره منها إذا غادرها لما يلقاه من معاملة جيدة أدّت إلى الانطباع التفاؤلي الذي ملأه من أول خطواتٍ له في هذه البلاد.
وقد تنافست دول العالم على تشييد أفخم المطارات وأجملها، وقد تمّ تصنيف أجمل عشر مطارات عالمية، وإذا تفحصناها وجدنا فيها من الخدمات والإمكانيات الشيء الضخم، الذي لا يقارن بمطارات أخرى في نفس الدولة أو دولة أخرى.
وأفضل عشر مطارات في العالم هي (حسب الترتيب من الأول للعاشر): مطار شانغي سنغافورة، مطار إنشيون الدولي-كوريا الجنوبية، مطار سخيبول أمستردام- هولندا، مطار هونغ كونغ الدولي-هونغ كونغ، مطار بكين الدولي-الصين، مطار ميونيخ-ألمانيا، مطار زيورخ-سويسرا، مطار فانكوفر الدولي-كندا، مطار طوكيو الدولي-اليابان، مطار لندن هيثرو-بريطانيا.
وعند الحديث عن أجمل مطارات العالم وهو مطار شانغي في سنغافورة، يعتبر المطار الرئيسي في سنغافورة، ويدار من شركة الخطوط الجوية السنغافورية، والخطوط الجوية السنغافورية للشحن، وشركة سيلك اير، طيران تايجر، الخطوط الجوية جيتستار آسيا، فاليواير، وطيران جيت 8 للشحن، ومركز لطيران الجارودا الاندونيسية.
مطار شانغي الذي يحمل رمز إياتا:SIN، إيكاو:WSSS، تمّ تأسيسه في عام 1975م، وكانت سنغافورة قبلها تستخدم مطار بايا ليبار، وقد كان مطارًا صغيرًا بصالةٍ واحدة ومدرج واحد وكان يعاني من الازدحام في المسافرين. فكان التوجه ببناء مطار جديد في الجهة الشرقية وهو مطار شانغي، وتحويل مطار بايا ليبار للأغراض العسكرية، تمّ تأسيس مطار شانغي في المنطقة الشرقية، وهو يصنف ضمن المطارات العسكرية والمدينة وقد بني على ارتفاع 7 م / 22 قدم.
وقد أخذت عمليات تسوية الأرض وطمر النفايات وتجهيز المساحة عامين منذ البدء، أي من عام 1975 وحتى 1977، وبعدها تمّ حفر الأساس لصالة الركاب 1، وتمّ افتتاح المطار في 1 تموز عام 1981م، وقد حدثت عمليات ترميم عدة للمطار كان في عام 1999م وعام 2006م بمبالغ كبيرة كلّفت مليارات الدولارات.
ويحتوي المطار على:
برج المراقبة الذي شيد في المراحل الأولى من بناء المطار.
مدارج الطيران ويحتوي على مدرجين متوازيين أحدهما (الشرقي) مستخدم للأغراض العسكرية.
مباني صالات الركاب وهي خمس صالات مزودة بالاتصال بعربات القطار وحافلات نقل الركاب.
ولمطار شانغي اتّصال كبير مع مطارات العالم سواء الآسيوية أو الأوروبية ففي عام 2007م حقّق المطار رقم قياسي بحصوله على عدد 36.701.557 راكب وهذا زيادة على عام 2006م بنسبة 4.8%، حيث بلغت الرحلات الأسبوعية في عام 2006م إلى 4100 رحلة.
يعتبر مطار شانغي نموذج راقي جدًا ومتطور بسرعة كبيرة، فسنغافورة هي دولة نهضت في ثلاثين عامًا، ومنشآتها ومطاراتها نموذج رائع للاقتداء به والعمل على تطوير البنية التحتية والمنشآت في العديد من الدول.
إسم الكاتب مجلة النقل
كلمات ذات صلة : مجلة النقل، مطارات، مطار شانغي، تصميم مطاراتها، أفخم المطارات

وقعت شركة مطارات أبوظبي، ووزارة الخارجية والنقل في سيشل مذكرة تفاهم، في أبوظبي، تتولى بمقتضاها "مطارات أبوظبي" تطوير مطار سيشل الدولي في أول نشاط تقوم به ...

من مواضيع المجلة الالكترونية
تسجيل الدخول
مجلة النقل الإلكترونية
البريد الالكتروني
كلمة المرور
مجلة النقل الإلكترونية   مجلة النقل الإلكترونية